404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الخميس، 11 يناير 2018

    معلومات هامة عن المنح الدراسية حول العالم

    معلومات هامة عن المنح الدراسية حول العالم

    معلومات هامة عن المنح الدراسية حول العالم

    معلومات هامة عن المنح الدراسية حول العالم




    أولا: تعريف المنحة الدراسية

    المنحة الدراسية ” هي واحدة من أشكال الدعم العلمي التي تسمح للطالب بمتابعة تحصيله وزيادة مستواه العلمي مع الدعم المادي ( لتغطية رسوم الدراسة ونفقات المعيشة )، وببلدان وجامعات مختلفة من شتى أنحاء العالم.


    ثانيا: مزايا المنح

    تختلف المزايا التي تقدمها المنح من منحة إلى أخرى. فهناك منح كاملة و هناك منح جزئية
    المنح الكاملة: تغطي في العادة رسوم الدراسة و تكلفة المعيشة والتأمين الصحي وتكلفة الانتقال بين بلد الإقامة وبلد الدراسة، وهذه قد تقتصرعلى تكاليف معيشة الطالب نفسه وقد تمتد لتشمل تكاليف معيشة أسرته إذا كان متزوجاً وسيصحب أسرته معه إلى بلد الدراسة.
    المنح الجزئية: تغطي غالباً رسوم الدراسة ولا تغطي تكاليف المعيشة وهذه تترك للطالب لينفق من مدخراته أو مصادره الخاصة أو من خلال إيجاد فرصة عمل في داخل الجامعة (كمساعد تدريس أو مساعد أبحاث) أو أي عامل آخر داخل الجامعة أو خارجها بحسب ما تسمح به قوانين وأنظمة دولة الدراسة و الجامعة.


    ثالثا: مصادر المنح

    تمويل وتقديم هذه المنح يأتي من جهات مختلفة ومصادر عديدة أبرزها:
    الكليات والجامعات:الجامعات غالباً ما تساعد الطلاب للحصول على منح تعليمية، وإذا رغبت بالحصول على منحة عن طريق جامعتك فالأفضل أن تذهب إلى شخص أكاديمي في الجامعة الذي سيدلك على نوع المنحة المناسبة لك.
    المنح الحكومية: كثير من الحكومات العربية توفر منح دراسية لمواطنيها خاصة للعاملين في الجامعات والبحث العلمي، وتتعاون بذلك مع دول أجنبية تربطها بها علاقات صداقة وتعاون. غالباً ما يكون من شروط المنح الحكومية عودتك لبلدك الأصلي بعد الدراسة.
    منح من أشخاص: شروط هذه المنح توضع عادة من قبل الجهة المانحة، وعادة ما تكون منح جزئية.
    منح المؤسسات: بعض الشركات العربية أو الأجنبي قد تقوم بإعطاء بعض المنح بمقابل مثل العمل في المؤسسة المانحة بعد التخرج أو بدون مقابل.



    أهم الأوراق المطلوبة للتقديم على المنح الدراسية:
    لكل منحة شروطها ومطالبها من شهادات وأوراق، هذا الأمر المتعارف عليه في جميع المنح، ولكن يوجد بعض الأوراق الأساسية المُعتمدة غالباً في كل منحة:
    1- شهادة اللغة ( Toefl and Ielts ) بالمنح التي تعتمد على اللغة الانجليزية سواء في أمريكا أو أوروبا، أو شهادات لغة بمستوى معين بالمنح الألمانية أو الفرنسية.
    2- سيرة ذاتية  (
    CV )
    3- رسالة الدافع (
    Motivation Letter )
    4- رسائل التوصية ( Recommendation )
    5- شهادات بدورات متنوعة أو ورش عمل أو خدمات تطوعية
    6-
    GPA للخريجين وهو عبارة عن عدد ساعات الدراسة أسبوعياً وعدد المواد المدروسة في الجامعة.
    وهناك بعض المنح يعني التي تتطلب امتحانات أخرى:
    امتحان SAT - GRE - GMAT وهي امتحانات كفاءة لدخول الجامعات الكبيرة
    بالإضافة إلى ترجمة شهادة التعليم الثانوي وشهادة الجامعة وكشف عن العلامات، والأواق الشخصية.
    وفي بعض الأحيان يُطلب اوراق إضافية بحسب المنحة والبلد، لهذا ينبغي قراءة الشروط والأوراق لكل منحة جيداً.

    من متطلبات المنح الدراسية والدراسة في الخارج شهادة اللغة في الايلتس أو التوفل لذا سوف نتناول بالشرح التعريف على كل منهما، ومدة كل اختبار وأقسامه ودرجاته.

    ما الفرق بين اختبار التوفل والأيلتس؟
    اللغة الإنجليزية ليست لغتك الأم وترغب في الدراسة بالخارج أو الهجرة أو العمل؟ إذا حتما سيراودك هذا السؤال: التوفل أم الأيلتس؟ وما الفرق بينهما؟
    سنتطرق في هذا المقال لتعريف كل منهما، ومدة كل اختبار وأقسامه ودرجاته
    الأيلتس: هو اختصار لجملة "International English Language Testing System " يتم اعتماده بشكل أكبر في الجامعات البريطانية والأسترالية، والاسكتلندية، وهو اختبار اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها صالح لمدة عامين، يهدف لفحص القدرات اللغوية العامة للطالب وتمكنه من اللغة، ويُقام في عدة مراكز من أشهرها الـ British Council، ويختبر أربع مهارات أساسية
    [1] الكتابة: مدته 60 دقيقة. يتكون من جزئين، الأول كتابة تقرير يصف رسم بياني أو ما شابه والثاني، إبداء رأيك حول مشكلة أو قضية ما.
    [2] الاستماع: مدته 30 دقيقة ويتكون من أربعة أجزاء يتم فيها االاستماع لمرة واحدة لحديث مونولوج (فردي)، ومحادثة بين شخصين وأكثر ضمن سياق اجتماعي يومي، وضمن إطار تعليمي أو تدريبي، وأكاديمي.
    أنواع الأسئلة: أسئلة هذا الاختبار متنوعة كأن تكون: أكمل النص، اختر من متعدد، املأ الجدول وغيرها.
    [3] القراءة: يتكون من 40 سؤال، يهدف إلى اختبار قدرتك على فهم الأفكار والمعاني، حيث يُعرض عليك قراءة ثلاث فقرات تم اقتباسها إما من صحف أو مجلات، ويتم سؤالك عنها إما عن طريق أجوبة قصيرة، أو اختر من متعدد، أو أختر الإجابة الصحيحة.
    [4] المحادثة: مدته 11- 14 دقيقة، ويتكون من ثلاثة أجزاء:
    الجزء الأول: يُطلب منك التعريف عن نفسك، وتوجيه بعض الأسئلة العامة لك، كالتعريف ببلدك ومجال عملك وطعامك المفضل وما إلى ذلك.
    الجزء الثاني: يُطلب منك الحديث عن موضوع معين.
    الجزء الثالث: سيوجه لك الممتحن بعض الأسئلة المتعلقة بالموضوع الذي تحدثت عنه ليتيح لك الفرصة لمناقشة المزيد من القضايا والأفكار وإبداء قدراتك اللغوية.
    الدرجة: درجة اختبار الأيلتس من 0-9 حيث تحدد كل جامعة أو مؤسسة الدرجة التى تطلبها من المتقدمين، في حين أن أغلب الدرجات التي تطلبها الجامعات تتراوح من 6 إلى 7.
    التوفل: وهو اختصار لجملة "Test of English as a Foreign Language" يتم اعتماده بشكل أساسي في الجامعات الأمريكية والكندية ونتيجته معتمدة لمدة سنتين فقط. وهو اختبار يقيس قدراتك اللغوية في اللغة الإنجليزية ومدى ملاءمتها للمجال المهني أو الأكاديمي. ويقسم إلى أربعة أقسام:
    [1] الكتابة: مدته 50 دقيقة، يُطلب منك كتابة مقالين؛ الأول من خلال قراءة نص قصير (300 كلمة)، والثاني من خلال الاستماع لمقطع صوتي لمدة دقيقتين عن نفس الموضوع. يجب عليك تدوين ملاحظاتك أثناء الاستماع، ثم كتابة 150-225 كلمة تلخص فيها أهم ما سمعته وقرأته.
    [2] الاستماع: مدته 40-60 دقيقة، ستستمع لمحاضرات جامعية ,محادثات مسجلة حول الحياة في الحرم الجامعي يتبعها أسئلة اختيار من متعدد حول التفاصيل الهامة، ومعاني المفردات وأسئلة استنتاجية.
    [3] القراءة: مدته 60-100 دقيقة، يتختبر مهاراتك في استيعاب النصوص وفهم الأفكار والمفردات والتعابير البلاغية حيث يُطلب منك قراءة 4-6 فقرات أكاديمية والإجابة عنها من خلال اسئلة اختر من متعدد.
    [4] المحادثة: مدته 20 دقيقة. يقيس قدرة الطالب على خلط مهارة المُحادثة مع مهارة الاستماع و القراءة. حيث ستستمع عبر سماعات الرأس لست أسئلة مختلفة تجيب عنها بواسطة الميكروفون تتطلب إبداء رأيك حول مواضيع عامة، وستجيب على أسئلة متعلقة بما قرأته أو سمعته.
    الدرجة: يوجد نوعان لاختبار التوفل، الأول ورقي PBT ودرجته 622 والثاني عبر الإنترنت ودرجته 120.
    لا توجد درجات نجاح محددة في امتحان التوفل حيث تضع كل مؤسسة درجة القبول الخاصة بها.

    مصادر لمتابعة المنح:



    إعداد:

    "أديو - يمن EduYemen هي أول منصة إلكترونية تقدم للطالب اليمني كل الحلول البديلة التي من خلالها يتغلب على مشاكل المجتمع ويسعى لتحقيق طموحاته من خلال المنح والفرص العالمية. نقدم فيها أيضا المعرفة بشكل مجاني لجميع الطلاب ونعمل علي نشر فكر التعلم الذاتي والتعليم الإلكتروني بشكل واسع في اليمن"والتعليم الإلكتروني بشكل واسع في اليمن

    الكاتب : J3far Alkaff

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة لـ EduYemen
    تصميم : Abdo Hegazy