404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الأحد، 7 يناير 2018

    الدراسة في الجامعات السعودية - ماجستير ودكتوراه

    الدراسة في الجامعات السعودية - ماجستير ودكتوراه

    الدراسة في الجامعات السعودية - ماجستير ودكتوراه

    الدراسة في الجامعات السعودية ماجستير ودكتوراه


    تعتبر الجامعات السعودية من أفضل الجامعات العربية، حيث جاءت جامعة الملك سعود والملك فهد والملك عبدالعزيز في المراكز الأولى لتصنيف " كيو إس " ، بالإضافة إلى أنها تحتوي على عدد كبير من الجامعات الأخرى الرائدة في الساحة العربية وتمتلك شعبية كوجهة دراسية مفضلة للطلاب الأجانب من المنطقة، إضافة لما تقدمه من فوائد لهولاء الطلاب بمناحِ مختلفة، مثل الدراسة في جامعات يزداد ترتيبها وشهرتها عالمياً، واستكشاف الطابع المميز لبيئتها السياسية والاجتماعية، فضلاً عن التعرف على بعض من أعظم وأقدم المواقع الأثرية في المنطقة.
    وتأتي أفضلية الجامعات السعودية إلى مجانية الدراسة فيها، وبرامج الدعم التي تقدمها خصوصاً في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى أن أنظمة التعليم العالي تعد الأسرع نمواَ في الشرق الأوسط، ويمكنك التعرف على الجامعات وطبيعة الدراسة من
      هنا

    * لماذا السعودية ؟

    توفر المملكة العربية السعودية للطلاب الأجانب بيئة تعليمية متميزة، وتقوم بتقديم الدعم لهم من خلال عدد من البرامج عبر إدارة الوافدين لكل جامعة، بالإضافة إلى مجانية السكن والغذاء ومكافأة شهرية وعدد من المكافأة والميزات الأخرى، ويمكنكم الإطلاع على الدليل الشامل للدراسة في المملكة العربية السعودية من خلال الرابط

    * شروط التقديم في الجامعات السعودية:

    تختلف شروط القبول من جامعة لأخرى بحسب القوانين وسياسات التقديم، والتخصص المطلوب، فبعض التخصصات محظورة على الطلاب الأجانب كدراسة الطب، في نفس الوقت هناك عدد من التخصصات المهمة والمتوفرة للدراسة.
    وتأتي هناك بعض الشروط العامة التي يجب أن تتوفر في المتقدم للدراسة، أهمّها:
    1- أن يكون تقدير الطالب على الأقل جيد جدا كشرط للقبول في جميع البرامج.
    2- تحقيق شرط القدرات الجامعيين بحد أدنى (65) ، كما تختلف من جامعة لأخرى وتخصص لآخر
    3- أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الجامعية من جامعة معترف بها وان تكون جميع الوثائق معتمدة من السفارة السعودية(الملحقية الثقافية) في بلده أم موطن حصوله على الدرجة الجامعية.
    4- أن لا يزيد سن المتقدمين لبرامج الماجستير عن 30سنه وللدكتوراه عن 35سنه.
    5- أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه
    6- أن يحقق المتقدم لبرامج الماجستير شهادة التوفل أو الآيلتس، وتختلف الدرجة المطلوبة بحسب التخصص والجامعة
    7- أن يكون حسن السيرة والسلوك ولائق طبيا.

    * مواعيد التقديم لبرنامجي ( الماجستير والدكتوراه )

    وتفتح الجامعات السعودية التقديم لمرحلتي الماجستير والدكتوراه في بداية العام الميلادي وتختلف تواقيتها من جامعة لأخرى وهنا سنرصد لكم تواريخ التقديم مع روابط التقديم.

    1- جامعة الملك سعود

    تقع جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، وتم تأسيسها في عام 1957م، وهي ثاني جامعة يتم تأسيسها في المملكة العربية السعودية بعد جامعة أم القرى، وأمر الملك عبد العزيز بإنشاء كلية الشريعة، حتى تكون أول المؤسسات التعليمية التي تمنح الدرجة الجامعية في المملكة، وتم تغيير اسمها في زمن الملك فيصل بن عبد العزيز إلى جامعة الرياض، وتم تسميتها مرةً أخرى إلى اسمها الحالي في عهد الملك خالد بن عبد العزيز، أمّا بالنسبة لمساحتها فهي تحتل المركز الثاني في العالم، وتم تخصيص 1% من ميزانية الدولة سنوياً لخدمة مصالحها.
    تاريخ التقديم ( هجري ) 13 / 5  هـ
    رابط التقديم:
    https://dgs.ksu.edu.sa/


    2- جامعة الملك عبدالعزيز

    تأسست جامعة الملك عبدالعزيز في عام 1967 ميلاديّة في مدينة جدة التابعة للمملكة العربيّة السعوديّة، وقام المهندس المعماريّ الإنجليزي جون إليوت بتصميمها، كانت هذه الجامعة في بادية الأمر جامعةً خاصّةً تتبع لمجموعة من رجال الأعمال برئاسة الشيخ محمد أبو بكر باخشب باشا، وفي عام 1974 تم تحويلها إلى جامعة حكوميّة بقرار من مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، ونظراً لاعتماد الحكومة على هذه الجامعة في مجال التعليم تمت عمليّة توسيعها على نطاق أكبر، ويعدّ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد بن بنيّه اليوبي مديراً لمكتب الجامعة، ورسالة الجامعة هي تطوير المعرفة والبحث والابتكار وريادة الأعمال، وتهدف الجامعة إلى الاستثمار بالطريقة المثلى لكل مورد وإمكانيّة متاحة فيها، وإلى تطوير الأساليب القياسيّة للمستويين العلميّ والمهاري لطلبة الجامعة، وتعزيز دورها في الإسهامات المختلفة في مجالات الثقافة والأبحاث، ويزيد عدد الطلبة الذين على مقاعد الدراسة عن 37 ألف طالب وطالبة، ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس من مختلف المراتب عن ألفي عضو.

    تاريخ التقديم ( هجري ) : 20 / 4 هـ
    رابط التقديم :
    http://graduatestudies.kau.edu.sa/Pages-1445.aspx


    3- جامعة الملك فيصل

    جامعة الملك فيصل أنشئت بأمر من مجلس الوزراء السعودي في تاريخ 20 كانون الثاني من عام 1394 ميلادي، وقد تم بناء هذه الجامعة بمدينة الهلفوف الواقعة بالأحساء. أنشئت جامعة الملك فيصل حين أصدر القرار بتأسيس فرعين هما الرئيسي في مدينة هلفوف، والفرع الثاني في الدمام، ولكن لم يبقَ ذلك الوضع على ما هو عليه، فانفصل فرع الدمام عن الجامعة في عام 1430 هجري.

    تاريخ التقديم ( هجري ) 9 / 4 هـ
    رابط التقديم:
    https://goo.gl/XGZ4Pg


    4- جامعة جدة

    تم صدور القرار السامي رقم 20937 بتاريخ 2/6/1435 هـ والقاضي بالموافقة على قرارت مجلس التعليم العالي المتخذة في جلسته( الثانية والسبعين) المنعقدة بتاريخ 4/6/1434هـ على انشاء جامعة جدة، وتعتبر من أحدث جامعات المملكة العربية السعودية.

    تاريخ التقديم ( هجري ) 9 / 4 هـ
    رابط التقديم:
    https://goo.gl/H6eBJj


    5- جامعة الملك خالد

    أكبر الجامعات في السعودية، تأسّست جامعة الملك خالد بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في التاسع من شهر كانون الثاني عام ألف وأربعمئة وتسعة عشر هجريّة وكان حينها وليّاً للعهد، وكانت انطلاقة هذه الجامعة على خلفيّة دمج جامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود الإسلامية في منطقة عسير، وجاء الأمر بدمجهما معاً لتشكيل جامعة تحمل اسم الملك خالد في مدينة أبها في محافظة عسير الواقعة في الناحية الجنوبيّة الغربيّة من المملكة العربية السعودية، وأمر بأن تكون تكاليف الدراسة في الجامعة مجانيّة، وتضم في وقتنا الحاضر أكثر من سبع وأربعين كلية بين أسوارها.

    تاريخ التقديم ( هجري ) 9 / 4 هـ
    رابط التقديم:
    https://goo.gl/MvZkw7



    6- جامعة الإمام محمد بن سعود

    تقع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وتأسست سنة 1373هـ -1953 ممثلة في كلية العلوم الشرعية وتطورت منذ ذلك الحين بصورة جذرية حتى أصبحت جامعة في عام 1394هـ-1974.
    وفيها 65 معهدا علمياً داخل المملكة وفرع لخدمة المجتمع في محافظة الإحساء.

    تاريخ التقديم ( هجري ) 9 / 4 هـ
    رابط التقديم:
    https://goo.gl/zUrj7v



    7- جامعة الأميرة نورة

    جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تقع في مدينة الرياض. تم افتتاحها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ، وتعتبر أول جامعة في المملكة العربية السعودية خاصة للبنات. تم تغيير اسمها من جامعة الرياض للبنات لتصبح جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات. وتستوعب الجامعة حوالي 60 ألف طالبة.

    تاريخ التقديم ( هجري ) 9 / 4 هـ
    رابط التقديم:

    * ويجب على المتقدمين لأحد الجامعات أن يقرأوا الشروط جيداً، عبر الدخول إلى موقع كل جامعة والتعرف على برامج الماجستير ومخاطبة عمادة القبول لديهم، إذا كانت هناك بعض الاستفسارات.



    لأي معلومات أخرى اضغط هنا

    "أديو - يمن EduYemen هي أول منصة إلكترونية تقدم للطالب اليمني كل الحلول البديلة التي من خلالها يتغلب على مشاكل المجتمع ويسعى لتحقيق طموحاته من خلال المنح والفرص العالمية. نقدم فيها أيضا المعرفة بشكل مجاني لجميع الطلاب ونعمل علي نشر فكر التعلم الذاتي والتعليم الإلكتروني بشكل واسع في اليمن"والتعليم الإلكتروني بشكل واسع في اليمن

    الكاتب : J3far Alkaff

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة لـ EduYemen
    تصميم : Abdo Hegazy