404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الخميس، 8 فبراير 2018

    نصائح عامة لكل طالب مقبل على مناقشة رسالة جامعية

    نصائح عامة لكل طالب مقبل على مناقشة رسالة جامعية

    نصائح عامة لكل طالب مقبل على مناقشة رسالة جامعية



    نصائح عامة لكل طالب مقبل على مناقشة رسالة جامعية 

    لا يمكن التنبؤ بالأسئلة التي سيتم توجيهها من قبل المناقشين، فطبيعة الحال كل موضوع/ تخصص يختلف عن غيره، كما تختلف وجهات نظر نفس المناقشين فيما قد يرونه صحيحا و لا يحتاج لتوضيح، وما قد يرونه غير واضح لذلك، فعليك كطالب دراسات عليا أن تعتبر كل جزئيات وأقسام الرسالة أماكن للأسئلة، مع ذلك، هنالك أنواع من الأسئلة توقّع أن يتم توجيهها إليك وحضّر نفسك لها. من أهمها:

    • استراتيجية البحث التي اتبعتها لتحقيق أهداف الدراسة وسبب اختيارك لها.
    • طرق/طريقة جمع البيانات التي استخدمت في الدراسة، و سبب اختيارها.
    • عملية اختيار عينة البحث.
    • إن كانت هنالك مقابلة شخصية أو استبيانات تم استخدامها، ما هي الطريقة التي اتبعتها لصياغة الأسئلة التي تم طرحها على عينة البحث.
    • هل هنالك أي قيود أو مشاكل في الدراسة لديك علم بها، و ما سببها وكيف يمكن تجنّبها.
    لابد أن يكون الباحث ملمّا بجوانب الضعف، و كيف يمكن تجنبّها مستقبلا!
    • إذا كنتَ قد تطرّقت في الدراسة لعناصر معينة في نفس موضوعك دون غيرها، ما سبب هذا الاختيار؟ ولماذا لم تتطرّق للمواضيع الأخرى؟ هل هو مجرد اختيار شخصي غير مبرر؟ أم أن هنالك عملية موضحة للاختيار قمت بإتباعها.
    • غالبا ما تكون هنالك أسئلة حول تحليل البيانات التي تم جمعها بطرق جمع البيانات المختلفة، وكيف تم التوصّل إلى بعض الاستنتاجات بناء على ما تم جمعه من بيانات، أو ما تم الإطلاع عليه في الأوراق العلمية والكتب الأخرى.
    • إذا كان هنالك قيود (Limitations) أو تحيّز (Bias) في طرق/طريقة جمع البيانات (Bias in Data Collection Methods)، ماذا فعلت كباحث للتقليل من أثر هذه القيود أو التقليل من أثر التحيز؟
    • لاحظت أنك قمت بالدراسة بعمل (أ)، للحصول على هذه النتيجة. هل هنالك أي أساليب أخرى كان يمكنك اتباعها؟
    • ماذا قد يحدث في حالة ما قمت في هذه الجزئية بعمل……..؟
    • ما هو أثر النتائج التي حصلت عليها من الدراسة. هل هنالك أي اكتشافات جديدة أو استنتاجات مخالفة لما كان متعارفا عليه في نفس المجال؟
    • ما هو أفضل شيء تعلمته من خلال هذا المشروع من أول يوم بدأت فيه إلى إتمام الرسالة؟
    • هل هناك أي جوانب إضافية كانت تهمك أو كنت تودّ البحث فيها في حال توفر الوقت/الموارد؟
    • في حالة ما أُعطيت لك فرصة لتكرار الدراسة، هل هنالك أي تحسينات أو خطوات ستتبعها للحصول على نتائج أفضل؟
    • ركّز جيدا عند طرح السؤال من قبل المناقشين.
    • في حالة عدم فهمك لسؤال ما، قم بطلب إعادة السؤال أو توضيحه أو إعادة صياغته، الإجابة على السؤال بطريقة دقيقة وصحيحة أفضل من إعطاء إجابة ليس لها علاقة بالسؤال المطروح.
    • دافع عن وجهات نظرك لكن في نفس الوقت تقبّل وجهات نظر الآخرين، لا تمِلْ إلى قبول كل شيء و لا إلى رفض كل شيء، فهي مناقشة علمية، وقد تكون لديك بعض الاتجاهات لم تكن معروفة للمناقشين، و بالتالي عند توضيحك لها قد يفهم المناقشون المقصود.
    • بعد طرح السؤال خذ بعض الوقت للتفكير سريعا (5 ثواني مثلا)، ثم خذ نفَسًا و ابدأ الإجابة.
    • جاوب ببطء و ليس بشكل سريع لتتمكن من ترتيب أفكارك وإيصالها بوضوح.
    • اجعل إجاباتك مرتبة و قوية. في حال وجود رأي معاكس من قبل المناقشين حاول توضيح وجهة نظرك بشكل أفضل، لكن إذا اكتشفت أن هنالك جوانب ضعف فعلا، اقبل بما يقوله المناقشون و أبلغهم بصحة كلامهم.
    • في حال ما رأيت أن أحد المناقشين مخالف جدا لإحدى النقاط في الرسالة حتى بعد التوضيح، تقبّل وجهة نظره و لا تجعل المناقشة تتحول إلى تحد، حتى وإن كنت تعتقد بصحة كلامك.


    تابع معنا على إديويمن حتى يصلك كل جديد وشارك أصدقاءك ليستفيد الجميع
    جروبنا على الفيسبوك 
    صفحتنا على الفيسبوك
    الحساب على تويتر
    الحساب على جوجل بلص 
    الحساب على الانستقرام 
    الحساب على التليغرام 
    تطبيق اديو يمن للأندرويد

    "أديو - يمن EduYemen هي أول منصة إلكترونية تقدم للطالب اليمني كل الحلول البديلة التي من خلالها يتغلب على مشاكل المجتمع ويسعى لتحقيق طموحاته من خلال المنح والفرص العالمية. نقدم فيها أيضا المعرفة بشكل مجاني لجميع الطلاب ونعمل علي نشر فكر التعلم الذاتي والتعليم الإلكتروني بشكل واسع في اليمن"والتعليم الإلكتروني بشكل واسع في اليمن

    الكاتب : Abdullah Alghurabi

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة لـ EduYemen
    تصميم : Abdo Hegazy